Logo

استراتيجية دبي للميتافيرس: 40 ألف وظيفة افتراضية في خمس سنوات

استراتيجية دبي للميتافيرس: 40 ألف وظيفة افتراضية في خمس سنوات
استراتيجية دبي للميتافيرس

هذا المقال تم نشره مسبقا على موقع عالم ميتافيرس

 

استراتيجية دبي للميتافيرس في قلب اهتمامات ولي عهد دبي الأمير حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. 

لقد أعلن عن "استراتيجية دبي للميتافيرس" التي تستهدف إحداث 40 ألف وظيفة وضخ 4 مليارات دولار لاقتصاد الإمارات في غضون 5 سنوات المقبلة.

 


 

استراتيجية دبي للميتافيرس

 

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن استراتيجية ميتافيرس لدبي.

 

 

تم  إطلاق هذه الاستراتيجية  بهدف تبوء دبي الصدارة ضمن أفضل 10 مجتمعات ميتافيرس في العالم.

ويهدف سموه إلى تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية في مجال الميتافيرس. بالإضافة إلى جعلها، رائدة في تبني التقنيات العالية والحلول الرقمية  خاصة الذكاء الاصطناعي والويب 3 والواقع الافتراضي.

سيكون تبني الابتكارات الجديدة نقطة انطلاق في رؤية دبي لاستخدام التقنيات المستقبلية لإنشاء نماذج عمل جديدة في القطاعات الحيوية وزيادة تأثير metaverse على النمو الإقليمي والعالمي.

تجني دبي الفوائد من مكانتها كمركز لتكنولوجيا الواقع الافتراضي من خلال الاستثمار الاستراتيجي في تنمية موهبتها ومجتمعها، مما يجعل المدينة رائدة على مستوى العالم في تطوير الاقتصاد الميتافيرس.

انخرطت حكومة الإمارات العربية المتحدة ودبي في محاولة لتطوير حلول مبتكرة تعمل على تحسين حياة الناس. كما تبوء لتحويل المنطقة إلى مركز تكنولوجي ذكي رائد على مستوى العالم.

 

 

هدفنا من إطلاق خطة متكاملة للميتافيرس في هذا الوقت المبكر لهذه التقنية أن نكون ضمن العشر مدن الأوائل التي ستشكل هذا القطاع عالمياً .. دبي كانت وستبقى سابقةً غيرها عالمياً.. لأن محمد بن راشد أثبت للعالم مراراً وتكراراً صواب رؤيته المستقبلية والتنموية التي صنعت دبي.

 

 

 

خطة دبي للميتافيرس

تهدف دبي إلى أن تصبح ضمن 10 اقتصادات الرائدة في العالم، عبرنموذج ميتافيرس كمصدر جديد للدخل بالإمارة. 

تدعم استراتيجية دبي للميتافيرس خلق 40 ألف وظيفة بحلول عام 2025، مما سيحقق إيرادات إضافية تقدر بنحو 4 مليارات دولار.

تهدف دبي إلى زيادة معايير السلامة العالمية لبناء منصات آمنة ولتبادل البيانات ولإنشاء البنى التحتية لتسريع قبول التقنيات الجديدة ولتطوير البرمجيات.

استراتيجية دبي ميتافيرس، هي الثورة القادمة في القطاع التكنولوجي والاقتصادي على المستوى العالمي. ستحدث ثورة في جميع جوانب الحياة على مدى العقد المقبل. 

من المتوقع  إحداث ألف شركة متخصصة في هذا المجال بإمارة دبي. وسيزداد هذا الرقم بشكل كبير مع نضوج هذه التكنولوجيا. ونتوقع أن تستمر إيراداتها ومساهمتها (حالياً 500 مليون دولار) في الناتج المحلي الإجمالي في اقتصاد دبي. 

سيكون تبني الابتكارات الجديدة نقطة انطلاق في رؤية دبي لاستخدام التقنيات المستقبلية ولإنشاء نماذج عمل جديدة في القطاعات الحيوية وزيادة تأثير metaverse على النمو الإقليمي والعالمي.

 

ركائز استراتيجية دبي للميتافيرس

لا تزال دبي تخطو خطوات كبيرة في تحسين مكانتها كقاعدة عالمية لتكنولوجيا المستقبل.

تهدف دبي إلى تعزيز قدرتها على جذب الشركات من مجالات تشمل blockchain و metaverse وبناء استراتيجية ذكاء اصطناعي لدعم أكثر من 40.000 وظيفة وهمية قبل 2030.

سيؤدي ذلك إلى تعزيز اقتصاد دبي والاستفادة بشكل أكبر من خطة الحكومة الإماراتية لزيادة عدد مؤسسات بلوكشين و ميتافيرس، بمقدار خمسة أضعاف الرقم الحالي.

سيكون هدف دبي هو دعم التعاون في البحث والابتكار وتطوير تقنية  Web3.0. كما تهدف من خلال تقنيات المستقبل إلى تعزيز إنشاء نماذج عمل حكومية جديدة والنمو في القطاعات الحيوية. مما يؤدي إلى نمو ناجح على المستويين العالمي والمحلي.

 

اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي بدبي

 

أعلن الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن تشكيل اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي بدبي. وسيترأس سموه أشغال هذه الجنة التي تهدف لتعزيز تفوق دبي في الاقتصاد الرقمي عالمياً.

كما أعلن ولي عهد دبي أن التحول الرقمي للامارة قد بدأه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منذ 1999 وراهن عليه. واليوم سيكمل مسيرته ورؤيته ورهانه.

 

استراتيجية دبي للميتافيرس: 40 ألف وظيفة افتراضية في خمس سنوات
ملتقى دبي للميتافيرس



 

ملتقى دبي للميتافيرس

أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد، أن الملتقى، يشكل حاضنة لصناع مستقبل الميتافيرس، من دبي إلى سائر العالم. 

وستوفر جلسات الملتقى، تجارب استثنائية ومستقبلية بفضل أحدث تقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي. 

الميتافيرس بيئة رقمية واعدة وهدف دبي أن تكون سباقة في استشراف الفرص وتنويع تطبيقات المحتملة. وأن تكون دبي، الأسرع في استكشاف فرص التكنولوجيا المستقبلية وفهم تطوراتها.

 

 

متحف المستقبل

تماشياً مع إطلاق استراتيجية دبي للميتافيرس، تم أيضا الإعلان عن احتضان "ملتقى دبي للميتافيرس" لحدث "متحف المستقبل" خلال شهر شتمبر 2022.

إنه حدث عالمي جديد في دبي، سيعرف مشاركة أكثر من 300 خبير دولي و40 مؤسسة متخصصة في تقنيات الواقع الافتراضي وتطبيقات الميتافيرس. 

كما سيساهم متحف المستقبل في استشراف الآفاق الواعدة للتكنولوجيا في خدمة الإنسان.

 

استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي

في أكتوبر 2017، أطلقت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي.

هذه الاستراتيجية الحكومية هي مرحلة التخطيط الجديدة بعد الحكومة الذكية للدولة. وسيتم اعتمادها كأساس لجميع القطاعات والخدمات ومشاريع البنية التحتية في السنوات القادمة.

تستهدف استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي أن تصبح دبي مركزًا دوليًا رائدًا للابتكار التكنولوجي. ويهدف إلى جعل البلاد في أعلى مراتب الدول في مجالات الذكاء الاصطناعي (AI) والتكنولوجيا المعرفية.

 

تتوافق خطة دبي للتكنولوجيا مع الأهداف الواردة في استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز مكانة الأمة كشركة رائدة في التقنيات المستقبلية من خلال رعاية المشاريع الجديدة وتشجيع الابتكار.

استراتيجية دبي للميتافيرس: 40 ألف وظيفة افتراضية في خمس سنوات
استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي

 

 

محاور استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي

تتضمن الاستراتيجية، خمسة محاور وهي:

 

  1. تشكيل فريق عمل للذكاء الاصطناعي، وإحداث مجلس الذكاء الصناعي للدولة، وإعداد فرق للابتكار في الأجهزة الحكومية.
  2. تفعيل استخدام الذكاء الاصطناعي بتطبيقاته المتعددة داخل الأجهزة الحكومية وتفعيل المسرعات الحكومية AI، والإعداد لقمم سنوية دورية.
  3. التركيز على هدف تحسين قدرات كبار القيادات الحكومية في مجال الذكاء الاصطناعي وتحسين أداء جميع الموظفين باستخدام هذه التكنولوجيا، وتنظيم دورات تدريبية وتنفيذ أنشطة ذات الصلة.
  4. استخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير 100% من الخدمات للجمهور، كالخدمات في المجال الطبي و الأمني، والاعتماد على الذكاء الصناعي في المهام الروتينية.
  5.  الريادة من خلال إنشاء مجلس استشاري للذكاء الاصطناعي، وإستصدار قانون بشأن التطبيقات الآمنة للذكاء الاصطناعي، ووضع أول تشريع عالمي لتحديد ضوابط الاستخدام الآمن والصحيح للذكاء الاصطناعي.

 

 

 

المصادر :

موقع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

استراتيـجيـة الإمارات للذكاء الاصطناعي

 

 

 

 

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أتمنى إن يكون قد أفداكم.
إن أعجبك المقال، فلا تنسى نشره لتعم الفائدة على الجميع.
تابعونا أيضا على فيسبوك و يوتوب و انستغرام و تيكتوك ،
ليصلكم جديد عالم ميتافيرس.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

 

Posted By : MENA metaverse // in Information Technologies